Default Mobile Thumbnail - Baby Teething Symptoms and Remedies
يعتبر التسنين من أكثر الفترات صعوبة للطفل ووالديه على حدٍ سواء، فمع بدء نمو الأسنان، قد يعاني الطفل من الألم وعدم الارتياح وارتفاع الحرارة وتغير أنماط النوم، مما يتطلب الكثير من الرعاية والصبر. إن كنتِ تذكرين ألم ضرس العقل الذي حاول أن يشق طريقه إلى فمك، فإنك ستعرفين بالضبط الألم الذي قد يعاني منه طفلك أثناء التسنين، مما يعني أنّ الأمر ليس سهلاً على الإطلاق. عادةً ما يبدأ التسنين في وقت مبكر من عمر الثلاثة أشهر، وستلاحظين ظهور السن بشكل صحيح من خطوط اللثة بين عمر 4 أشهر و7 أشهر. بمجرد ظهور السن الأول، يمكنكِ مكافأة طفلك بالفواكه الناعمة والمهروسة والبدء بعملية الفطام لأن ذلك سيساعد طفلك على التعرّف على نكهات جديدة وتجارب حسية ستثير حماسته وسيتطلع إلى ظهور أسنانه الأخرى بكل تأكيد.
Baby Teething Chart Image - Baby Teething Symptoms and Remedies

جدول التسنين عند الأطفال حسب العمر

تتساءل كافة الأمهات متى يبدأ التسنين وما هي الأسنان التي تظهر أولاً، والجواب أنها عادةً ما تظهر عندما يبلغ الرضيع عمر 3 أشهر، وتستمر حتى يبلغ من العمر عامين، مع العلم أنّ هنالك ما يدعى التسنين المبكر لدى الأطفال أو التسنين المتأخر، فبعض الأطفال لا يكون لديهم أي أسنان في عمر سنة، والبعض الآخر تظهر لديهم الأسنان بشكل أسرع. بشكل عام، يمكنك توقع ظهور القواطع المركزية ما بين عمر 6 و10 أشهر، أما القواطع الجانبية فهي عادةً ما تظهر بين عمر 10 و16 شهراً، ومن الجدير بالذكر أن ألم التسنين يستمر لحوالي أسبوع واحد تقريباً لكل سن.

فيما يلي نظرة على جدول التسنين عند الأطفال حسب العمر مع أنواع الأسنان وترتيب ظهورها:

الأسنان العلوية العمر
القاطع المركزي 8 - 12 شهر
القاطع الجانبي 9 - 13 شهر
الضرس الأول العلوي 13 - 19 شهر
الناب العلوي 16 - 22 شهر
الضرس الثاني العلوي 25 - 33 شهر
الأسنان السفلية العمر
القاطع المركزي 6 - 10 أشهر
القاطع الجانبي 10 - 16 شهر
الضرس الأول السفلي 14 - 18 شهر
الناب السفلي 17 - 23 شهر
الضرس الثاني السفلي 23 - 31 شهر
Baby Teething Symptoms - Baby Teething Symptoms and Remedies

أعراض التسنين عند الأطفال

على مدار فترة التسنين، يظهر لدى الطفل 20 سناً؛ 10 أسنان علوية و10 أسنان سفلية، وخلال ذلك، عادةً ما يمر الطفل ببعض الصعوبات والأعراض التي تتمحور حول ما يلي:

  1. السعال
  2. ارتفاع درجة الحرارة (أقل من 38 درجة مئوية)
  3. تغيرات في الشهية
  4. تورم اللثة
  5. البكاء
  6. سيلان اللعاب
  7. الرغبة في عض الأشياء الصلبة

متى ينبغي زيارة الطبيب أثناء فترة التسنين؟

إذا كان طفلك يتقيأ أو يعاني من سيلان في الأنف أو أعراض البرد أو الإسهال، من المهم الحصول على استشارة طبية لأن هذه الأعراض قد لا تكون مرتبطة بالتسنين، حيث أنّ الطفل خلال فترة التسنين سيكون مرهقاً ومعرضاً للإصابة بالعدوى بشكل أكبر، كما أنه سيحاول عض أو مضغ كل شيء حوله لتخفيف الألم، مما يعني المزيد من الجراثيم داخل جسمه.

من الجدير بالذكر أن مناعة الأطفال المكتسبة من الرضاعة الطبيعية تتلاشى عند الانتقال إلى مرحلة الفطام، مما يعني فرصة أكبر في انتقال الأمراض. حاولي أن تبقي طفلك نظيفاً ومعقماً قدر الإمكان لتجنب حدوث أمراض أو انتقال عدوى أثناء فترة التسنين.

Baby Teething Remedies Image - Baby Teething Symptoms and Remedies

علاج ألم التسنين عند الأطفال

خففي من ألم تسنين طفلك من خلال ما يلي:

  1. ألعاب التسنين (العضاضات)
  2. الأطعمة الصلبة الباردة
  3. تدليك اللثة بأحد أنواع جل التسنين المتوفرة في الصيدليات (ينبغي استشارة الطبيب)
  4. الماء البارد

هذه الطرق البسيطة ستهدئ من آلام اللثة لدى طفلك بأمان أثناء التسنين، خصوصاً حلقات التسنين والعضاضات المصنوعة من السيليكون المصنوعة خصيصاً لتخفيف الألم، كما أنّ الأطعمة الباردة مثل الزبادي تساعد في إخراج الحرارة من اللثة الملتهبة.

من المهم أن تتذكري تجنّب استخدام الأدوية وجل التسنين إلا بعد استشارة طبيب الأطفال المختص.